الرباط اليوم

استئنافية الرباط تدين أحد المعتقلين على خلفية أحداث شغب الملاعب

الرباط اليوم: سارة الشملي

قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، مساء أمس الإثنين، بالسجن خمس سنوات نافذة بحق متهم تمت متابعته من أجل إهانة الضابطة القضائية، وذلك على خلفية أحداث شغب مباراة في كرة القدم في مارس من السنة الماضية.

ووجهت للمتهم تهم تتعلق بالمشاركة في اعتداءات طالب أفراد من القوات العمومية خلال مباراة جمعت الجيش المكي والمغرب الفاسي بالرباط، تهم تكوين عصابة إجرامية وإهانة الضابطة القضائية.

وسبق لغرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة، أن قضت في أكتوبر من سنة 2022، فيما يخص هذه النازلة التي توبع فيها 63 متهما من بينهم 59 تمت متابعتهم في حالة اعتقال، بأحكام تراوحت بين البراءة وسنتين حبسا نافذا من أجل تهم منها “تخريب تجهيزات في إطار جماعات باستعمال القوة، والسرقة الموصوفة وعرقلة سير الناقلات في الطريق العام وارتكاب العنف العمدي بمناسبة تتظاهرة رياضية”.

وأسفرت العمليات الأمنية، التي باشرتها ولاية أمن الرباط، على خلفية أعمال الشغب التي أعقبت مباراة كرة القدم التي جمعت الأحد 13 مارس 2022، بين فريقي الجيش الملكي والمغرب الرياضي الفاسي، عن ضبط 160 شخصا، من بينهم 90 قاصرا، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال الشغب المرتبط بالرياضة، وحيازة أسلحة بيضاء، والسكر العلني البين والتراشق بالحجارة المقرون بإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وعامة، وإضرام النار عمدا في مركبة.

وقد تسبب المتورطون في أعمال الشغب في إصابة 85 شرطيا بجروح وإصابات متفاوتة الخطورة، من بينهم 63 مصابا تم نقلهم للمستشفى الجامعي ابن سينا، و14 مصابا تم الاحتفاظ بهم بمستشفى التخصصات، و8 مصابين تم نقلهم للمستشفى العسكري بالرباط، حيث يشرف طاقم طبي من مفتشية مصالح الصحة للأمن الوطني على متابعة عملية استشفائهم وتمكينهم من المساعدات الطبية اللازمة.

كما رصدت مصالح الأمن الوطني إلى غاية هذه المرحلة من البحث إصابة 18 عنصرا من القوات المساعدة بجروح وكدمات ورضوض، فضلا عن إصابة 57 من الجمهور بإصابات مختلفة، من بينهم 34 مصابا تم إسعافهم بعين المكان من طرف الطواقم الطبية والتمريضية، بينما تم نقل باقي المصابين لمختلف المؤسسات الاستشفائية بالرباط.

أيضا سجلت مصالح الأمن الوطني إلى غاية هذه المرحلة من البحث إلحاق خسائر مادية بالعديد من مرافق ومشتملات الملعب، وإضرام النار في دراجة نارية، وتعييب وتكسير 33 مركبة وناقلة تتنوع ما بين مركبات تابعة للشرطة وسيارات أخرى في ملك الخواص كانت مستوقفة بالفضاءات الخارجية للملعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى