RABATTODAYالرئيسيةوطنية

إستطلاع ترانسبارنسي: الرباط الأول مغاربيا في الرشوة

Corruption-2
الرباط اليوم
يوم الثلاثاء الماضي (3 ماي) أصدرت منظمة ترانسبارنسي تقريرا حول إنطباع الناس حول الفساد في الدول العربية. (بإستثناء دول الخليج التي لم تسمح بإجراء هذا الإستطلاع).

و جاء المغرب متقدما و بفارق كبير على جيرانه في المنطقة، حيث صرح نصف المستجوبين (48%) أنهم أدو رشوة في ال 12 شهر الأخير، و هو مستوى أكبر بكثير من الجزائر (14%) و تونس (9%) و الأردن (4%). و قريب من المستوى الذي سُجل بمصر (50%) و السودان (48%).

كما تميز المغرب بكون آداء الرشوة تتركز بالخصوص عند الفقراء حيث أن 66% من الفقراء المُستجوبين صرحو أنهم أدو رشوة في ال 12 شهر الأخير مقابل 31% من الأغنياء. وهو أيضا وضع فريد في المنطقة مقارنة بالجزائر (23% من الفقراء و 12% من الأغنياء) و تونس (18% من الفقراء و 6% من الأغنياء).

و من ناحية القطاعات الأكثر فسادا، صرح نصف (49%) المستجوبين في المغرب بأنه سبق لهم إعطاء رشوة في المحاكم، و 39% بأنه سبق لهم آداء رشوة للشرطة و 38% في المستشفى و 33% عند الحصول على بطاقة التعريف أو بطاقة الناخب. و هي أيضا مستويات متباينة جدا مع دول المنطقة ففي الجزائر كانت الردود: 9% في المحاكم و 8% للشرطة و 7% في المستشفيات و 8% لبطائق التعريف/الناخب. و في تونس: 5% في المحاكم و 8% للشرطة و 8% في المستشفيات و 3% لبطائق التعريف/الناخب.

و من حيث الكيفية هم هذا الإستطلاع: 1200 شخص في كل دولة إستجوبوا مباشرة في الشارع، يبلغون من العمر 18 سنة فما فوق و نصفهم رجال و نصفهم نساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى