RABATTODAYالرئيسيةرياضة

أعضاء في الفيفا يهاجمون ريئسهم بسبب غياب الشفافية

750_11eccd3d06

الرباط اليوم: محمد السبتي
أعلنت رابطة الدوريات الأوروبية لكرة القدم، اليوم الخميس، معارضتها للمقترحات التي تقدم بها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني انفانتينو بشأن توسعة كأس العالم للأندية ورفع عدد الأندية المشاركة فيها إلى 24، إضافة إلى استحداث الدوري العالمي للأمم.

وتمثل رابطة الدوريات الأوروبية،البطولات الكبرى في القارة “العجوز”، وقد اعتبرت في بيان رسمي لها أن سعي فيفا لاستحداث مشروع الدوري العالمي، وهي مسابقة جديدة من شأنها أن تجمع أكثر من 200 اتحاد من أعضاء الفيفا هو بمثابة فتح “علبة من الديدان”، في إشارة الى التعقيدات التي قد يسببها هذا الاقتراح.

وقال رئيس الرابطة لارس كريستر أولسون في انتقاد ضمني لانفانتينو الذي يعتبر صاحب الفكرة “هذا الاجراء يذكرني بأساليب فيفا القديم الذي اعتقدت بأنها أصبحت وراءنا”.

وانتخب انفانتينو رئيسا للاتحاد في فبراير عام 2016 ووعد بتنظيف المؤسسة الكروية التي هزتها فضيحة رشاوي طالت عددا كبيرا من ابرز المسؤولين فيها على رأسهم رئيسها السابق السويسري جوزيف بلاتر.

وتابع اولسن “ما نراه هو غياب تام للاستشارة أو الشفافية وتلاعب متعمد من قبل صناع القرار في فيفا من خلال تقديم هذه المقترحات”.

وأكد بأن رابطة الدوريات الاوروبية “تعارض بشدة” هذا المشروع لا سيما في ظل القلق المتزايد من زحمة البرنامج والخوف من ان الإيرادات ستغني أندية النخبة على حساب الأندية الأخرى، ما سيزيد من الاختلال في المستوى في البطولات المحلية.

واقترح إنفانتينو أن تجمع كأس العالم للأندية، التي تقام حاليا كل عام بمشاركة سبعة أندية، 24 ناديا وأن تقام كل 4 سنوات بدءا من عام 2021، مشيرا إلى أن مجموعة من المستثمرين في امكانها أن تضمن عائدات تصل إلى 25 مليار دولار لهاتين المسابقتين.

في المقابل يفرض الدوري العالمي للأمم، مع نهائيات بمشاركة 8 دول، تحرير مواعيد في الروزنامة العالمية، ما تسبب بانتقادات تجاه هذا الطرح.

ويأمل إنفانتينو في ان يتوصل إلى إتفاق نهائي قبل كأس العالم في روسيا (بين 14 يونيو و15 يوليو)، وقد يطلب عقد اجتماع استثنائي لمجلس فيفا قبل نهاية ماي، بحسب ما أكدته مصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى