اقتصاد

أسعار المحروقات.. “مينا” تكشف أن المغرب هو الاكثر غلاء

الرباط اليوم

أظهرت بيانات صادرة عن موقع “غلوبال بترول برايسز” العالمي، المتخصص في رصد أسعار النفط، أن المملكة المغربية تصدرت قائمة الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “مينا” بأعلى سعر للديزل، حيث بلغ سعر الديزل في المغرب حوالي 1.1 دولار لكل لتر. تلتها السودان في المرتبة الثانية والأردن في المرتبة الثالثة.

وتعتبر الإمارات رابع أعلى دولة بالمنطقة في سعر الديزل (0.73 دولار لكل لتر)، تليها سوريا (0.72 دولار لكل لتر)، تونس ولبنان (0.71 دولار لكل لتر)، عمان (0.67 دولار لكل لتر)، قطر (0.56 دولار لكل لتر)، البحرين (0.47 دولار لكل لتر)، والكويت (0.37 دولار لكل لتر).

بالنسبة لأسعار البنزين، فتصدرت الأردن قائمة الدول العربية بأعلى سعر للتر الواحد، حيث بلغ سعر البنزين في الأردن 1.6 دولار لكل لتر، يليها المغرب في المركز الثاني بـ 1.3 دولار، ثم سوريا (1 دولار)، والسودان (0.87 دولار).

 

وتظل ليبيا الدولة العربية التي تبيع البنزين بأقل سعر، حيث يبلغ سعر البنزين فيها 0.03 دولار لكل لتر. تلتها الجزائر بـ 0.33 دولار لكل لتر، والكويت بـ 0.34 دولار لكل لتر، ثم مصر بـ 0.37 دولار لكل لتر.

تأثرت أسعار المحروقات في المغرب بشدة بتقلبات السوق الدولية، حيث ارتفعت الأسعار بشكل كبير بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

سجل سعر الغازوال في المغرب مستوى قياسيًا يقارب 17 درهمًا للتر، وهو سعر لم يتم تحقيقه من قبل. هذا الارتفاع في أسعار الوقود تسبب في أزمة اقتصادية وتضخم أسعار جميع المواد الغذائية.

تتعدد الأسباب التي تؤثر على اختلاف أسعار المحروقات بين الدول، ومن بينها الاختلافات في تكاليف الإنتاج والتصدير والضرائب والرسوم التي تفرضها الحكومات على المحروقات. تلك العوامل تتأثر بتقلبات سوق النفط العالمية والعرض والطلب على المحروقات، وهي أمور تتغير بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى