سياسة

أخنوش لن يحضر جلسة البرلمان لهذا السبب

الرباط اليوم

لن يمثل رئيس الحكومة عزيز أخنوش أمام البرلمان، في الجلسة التي كانت مقررة اليوم الإثنين والمخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة، حول السياسة العامة.

 

 

وسيحول سفر أخنوش خارج المغرب، وبالضبط إلى العاصمة الإيطالية روما لتمثيل الملك محمد السادس في قمة “إيطاليا-إفريقيا.. جسر للنمو المشترك”، التي تنعقد أشغالها اليوم الإثنين، دون انعقاد الجلسة البرلمانية التي كان منتظرا أن يرد فيها رئيس السلطة التنفيذية على أسئلة “نواب الأمة” بشأن استراتيجية الحكومة لتطوير وتحديث المنظومة التعليمية.

 

وتنص مقتضيات المادة 278 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه طبقا للفصل 100 من الدستور، تخصص جلسة واحدة كل شهر للأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة الموجهة إلى رئيس الحكومة، وتقدم أجوبة رئيس الحكومة عليها خلال الثلاثين يوما الموالية لإحالة هذه الأسئلة.

 

 

وحسب الفصل 100 من الدستور، فإنه تُخصص بالأسبقية جلسة في كل أسبوع لأسئلة أعضاء مجلسي البرلمان وأجوبة الحكومة. وتُدلي الحكومة بجوابها خلال العشرين يوما الموالية لإحالة السؤال إليها. وتُقدم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة، وتخصص لهذه الأسئلة جلسة واحدة كل شهر، وتُقدم الأجوبة عنها أمام المجلس الذي يعنيه الأمر خلال الثلاثين يوما الموالية لإحالة الأسئلة إلى رئيس الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى